اختارت “جنرال موتورز” معرض ديترويت 2008 لكي يكون مسرحاً لعرض سيارتها الاختبارية الجديدة “HX” التي تقول مصادر الشركة إنها عرض أولي لسيارة الشركة ال”SUV” المقبلة، التي يرجح أن يكون اسمها “H4” وفقاً للإجماع داخل “جنرال موتورز”، على الرغم من أن الاسم النهائي لسيارة الانتاج التجاري لا يزال في حكم الغيب.
تجسد هذه السيارة إبداع ثلاثة مصممين شبان جدد لدى “جنرال موتورز” وهم ديفيد روجاس، ومين يونغ كانغ، وروبرت جوبلنسكي والذين كانت أول مهمة أوكلت إليهم هي تقديم “رؤية لمستقبل تصميم سيارات الطرقات الوعرة”، وهم من الخريجين الجدد في كلية الدراسات الإبداعية في ديترويت، وكان أول اختبار لهم في “جنرال موتورز” هو تصميم نموذج أولي من “هامر” يتمتع بروح المتعة، والذكاء، والابداع.
ويقول إد ويلبورن، نائب الرئيس لقسم التصميم العالمي وتخطيط المنتجات في الشركة تستهوي هامر الشبان الصغار على مستوى العالم، ولذلك فهي تمثل مهمة مثالية بالنسبة لمواهبنا الشابة الجديدة، فالخريجون الجدد من أكبر مدارس التصميم مستعدون اليوم لعمل أي شيء، وتحدي تصميم هامر قدم لمصممينا الجدد الفرصة للانطلاق.
وبالفعل شكلت مهمة تصميم هامر المستقبلية تحدياً حقيقياً بالنسبة لمصممي الشركة الجدد، بدءاً من تطوير سيارة من ماركة معروفة على نطاق العالم بأسره، وانتهاءً بأن السيارة سوف تكون على قدر توقعات السوق عن قدرات “هامر” على الطرقات الوعرة.
ولضمان مسايرة تصاميم الشبان الثلاثة تماماً لماركة هامر زودهم كارل زيبفيل، مدير استوديو التصميم بشركة “جنرال موتورز” وهو سائق محترف سابق في فئة ال”موتوكروس”، بتوجيهات محددة عن التصميم.
ويقول ديفيد روجاس، أحد المصممين الثلاثة في هذا الاطار “وضع كارل الفكرة العامة وبينما أعطانا حرية الابداع، ووضع أمامنا تحدي تقديم أفكار مبتكرة، وحدد لنا ثلاثة عناصر جوهرية عن هامر، وهي طول قاعدة العجلات، وزوايا الاقتراب والابتعاد، وأخيراً وضعية الوقوف، مع تكليف كل واحد منا بإنجاز واحدة منها، واعطانا ذلك الفرصة لكي يجسد كل واحد منا افكاره الخاصة، وأن نتعاون مع بعضها في الوقت نفسه”.
وبينما كان الثلاثة يقومون بعملهم في وضع المخططات التصميمية، والنحوتات داخل استوديو هامر، أخذ كل واحد منهم من الطاقة الابداعية الموجودة لدى زميليه الآخرين، مما ساعد في تحسين الفكرة التصميمية لكل واحد منهم. بالاضافة الى فكرة النموذج النهائي.
ويقول المصمم الشاب كانغ “استمددنا الالهام من بعضنا بعضاً فأثناء وضع التصميم وعمل المخططات كان كل واحد منا يحاول ان يستوعب ما يفعله المصمم الآخر، ويحاول أن يجود عمله بصورة أفضل”.
وبتضافر جهود، وابداعات المصممين الثلاثة، كتب ميلاد سيارة “هامر HX” التي تقدم مثالا غير عادي للفعالية، ومن دون المساومة بجوهر ماركة “هامر” التي تقدم أفضل القدرات على الطرقات الوعرة على مستوى العالم.
من النظرة الأولى يبدو نموذج “HX” كمدخل لفئة ال”SUV - كوبيه” الناشئة، ويتجلى ذلك بوضوح من خط سقفها المنحدر، على الرغم من أن هدفها الاساسي هو منافسة “جيب رانجلر”، مع توفير تجربة قيادة مفتوحة في الهواء الطلق، إلى جانب تقديم كل قدرات التفوق على الطرقات الوعرة.
وخط السقف المنحدر هو مجرد سمة واحدة لنسق تصميم “HX” إذ إنه يسمح بنزع ألواح السقف في الأمام والخلف، بحيث تتحول السيارة الى مركبة مفتوحة، أيضا يمكن نزع الأبواب بسهولة بعد فك مسامير في مفصلات الأبواب المكشوفة، وهي سمة تجد تقديراً كبيراً لدى معظم هواة مغامرات الأراضي الوعرة.
وليس ذلك فقط، إذ يمكن أيضا نزع الرفارف بسرعة من أجل أداء أفضل خلال القيادة على الطرقات الوعرة، والأراضي الصخرية، وتعتبر إمكانية نزع ألواح الجسم بمثابة ثورة جديدة في تصميم “هامر” الرياضي.
وأخيراً يستمد “HX” طاقة دفعه من محرك “فليكس فويل” مؤلف من ست اسطوانات، ويعمل بوقود “E85” بينما تبلغ سعته 3،6 ليتر، ويترافق معه ناقل حركة أوتوماتيكي ذي ست سرعات، ونظام دفع بالعجلات الأربع.