ظبيانيه خقاقه مشرفه
عدد الرسائل : 687 العمر : 33 رقم العضوية : 28 الجنس : SMS :
تاريخ التسجيل : 17/02/2008
| موضوع: [[<< الـتـراث >>.. الجمعة فبراير 22, 2008 7:19 am | |
|
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التراث
التراث مفهوماً وسماتا:
التراث لغةً مصدر من الفعل ورِثَ إذ يقال: ورِثَ فلاناً أي انتقل إليه مال فلانٍ بعد وفاته؛ ويقال: ورث المال والمجد عن فلان إذا صار مال فلان ومجده إليه.
وفي ضوء المصطلح اللغوي نرى أن التراث لفظ يشمل الأمور المادية والمعنوية؛ ويتمثل في جميع ما يبقيه الآباء والأجداد للأبناء والأحفاد؛ فهو قبل كل شيء هذه الأرض التـي نعيش عليها؛ ويجب أن يحتفظ الوارث بها؛ وها هو ذا شاعرنا العربي يقول:
ورثناهُنَّ عن آباء صدقٍ ونورثها إذا متنا بنينا والتراث يشمل ما أنشئ على هذه الأرض من معالم وما قام على ظهرها من آثار؛ وما حفظ في داخلها من خيرات؛ وما ابتدعه عقل الأمة من مبتكرات؛ وما صنفه من تآليف؛ وما سجله من رسوم؛ وما خطه من مناهج؛ ورسمه من سبل ونظمه من مسالك وطرق.
والتراث في معناه العام يشمل كل ما خلفته لنا الأجيال السابقة في مختلف الميادين الفكرية والأثرية والمعمارية وآثار ذلك في أخلاق الأمة وأنماط عيشها وسلوكها؛ فهو منجز تاريخي لاجتماع إنساني في المعرفة والقيم والتنظيم والصنع؛ وهو كل ما هو حاضر في وعينا الشامل مما ينحدر إلينا من التجارب الماضية في المعرفة والقيم والنظم والمصنوعات والحضور ...إلخ.
وتراث أمتنا العربية لا يقف من حيث الزمان عند بداية التاريخ الإسلامي؛ وإنما يمتد مع ماضيها إلى ما قبل ذلك موغلاً في أعماق الزمن؛ فماضي كل الشعوب التـي أسلمت وتعربت هو من ماضي هذه الأمة؛ وكلُّ الحضارات الفكرية والمادية التـي ازدهرت في أرضنا العربية هي في الواقع التاريخي ميراث أمتنا..
التراث مفهوم عميق، ومجد تليد، وامة وارثة، وامة موروثة والحنين، إليه مستمر.. فالاجيال تتوارثه وتوارثها فيه بقاؤه فهو يمكن من سمو الهدف، ونبل المقصد، في الروح والمعنى، فكل ما كان التراث عريقا كان له مجد تليد، واستمرارية العطاء. فما ظنكم اذا كان هذا التراث في بوتقة اسلامية، بلا شك ولا ريب انه يكون استخلافا واعمارا، يملأ الارض خيرية دائمة، لما له من ركيزة ثابتة، وسلامة فطرة،وبنيت عليها سعادة الناس في الدنيا والآخرة، ومعالم وشواهد، تحكي تلك النفوس وتلك العقول التي اعطت الشيء الكثير والعلم الوفير، والكنوز النفيسة، لتبقى حضارة راقية تواكب كل حضارة ان لم تكن حضارة الاسلام في اولها وتتواجه وتتلاءم مع عالم التحديات والمتغيرات الى ان يرث الله الارض ومن عليها.
التراث بشكل عام دون النظر لاي اعتبارات عقائدية، هو اصالة الماضي، بكل ما فيه من شفافية وبساطة فهو سلوى الحاضر لما في الماضي من صفاء ونقاء وله حنين وامال للمستقبل، تقوى به عزائم الرجال، لأجل مضاعفة الجهد والفكر لنزداد علما، وتقرباً خشية لله والكون كفيل ان يتدبر فيه الانسان ليرى ويوقن ان ذلك وراءه قدرة هائلة لا تكن الا من واحد قهار.
فالشواهد والمعالم، ليست دليلا كافيا على عظم ذلك الجيل، ولكن يعظم عندما تترجمه تلك النفوس وتلك السواعد في المعاني الى إصلاح واعمار، فما تنفع الشواهد والإطلال إذا كان أصحابها قد اصبحوا اجساماً خالية، لا ترعى لعهد ذمة ولا تحترم دينا وملّة وليس لها معان سامية فتلك مساكنهم لم تنفعهم شيئا اذا فما قيمة التراث اذا خسرت تلك الأمم مجدها وعزها والامثلة كثيرة مثل عاد وثمود كانت لهم حضارات ولكن عند الطلب منهم الاصلاح من رسولهم رجعوا، فارجعهم الله اسفل السافلين ومسح تراثهم قال تعالى: ( ولا ترى الا مساكنهم ). وهناك مفهوم خاطئ لدى كثير من الناس ان التراث هو فقط ما مضى وما بقيت منه من شواهد وعوالم، ولا يكاد يذكر التراث الا ويذكر الماضي فقط في شواهده واطلاله التي ترى بالعين، ولكن المفهوم الصحيح له هو ما ذكرناه سابقا ونلحقه ثانيا عندما يصبح تراثا ذهبيا يبقى ما بقيت السماوات والارض اذا كان في محيط الاسلام وحدث ولا حرج.. وآه يا حضارة الاسلام، فمنها تقوى الامة وتسمو نفوسها وعزائهما وعقولها ويحسن تعاملها، وسمو هدفها ونبل مقصدها ورسالتها، وكل ذلك يكون من واقع ضوابط ومعايير تحكمها ودين قويم يبني اركانها ومعالمها في العبادات، والمعاملات والعادات، ويشع نورها ولا يتأتى ذلك الا في التراث الاسلامي الذي اثرى مشارق الارض ومغاربها، في كل عصر من العصور، والتاريخ شاهد على مجد الحضارة الاسلامية في اوج عظمتها لتبدأ وتستمر حضارة الاسلام واقول واصلي يا حضارة الاسلام فبك تعلو الهمم وتنير العقول وتشع الفضيلة ويسعد الناس في الدنيا والآخرة نعم لتحقيق رسالة الاستخلاف في الارض وتحقيق خيريتها في الاصلاح مشتقة من تعاليم السماء وتعاليم السنن التي سنها الاسلام،
تلك هي معالمنا وذلك هو نبراسنا وتلكم هي شواهدنا، فأكرم به من تراث وانعم به من حضارة متشبعة بكل تعاليم الخالق، فيا سرور من عاش في ذلك. تراثنا وفير، وكنوزه تتلألأ وعصوره ذهبية، أثبتت ان اصوله راسخة والقواعد متينة، والفطرة سليمة فلماذا لا تكون الفروع مثمرة يانعة، وعطاؤها يكون مغدقاً في كل زمن وحين الكل يقطف منها ويرتوي من معين نهر عذب لا ينضب، وفيض مستمر ومزيدا من العذوبة لنحاكي جميع الحضارات ونواكبها، ونثبت ان الاسلام صالح لكل زمان ومكان وهو مستمر في تحديه لعالم المتغيرات كل ذلك من واقع هذا التراث الذي يذكرنا بالحنين وبالرجوع الى الحقيقة، لصفاء الفطرة، فكلما تقدم بنا العصر يضمحل هذا الصفا لكثرة الماديات وانشغال الناس بها، حتى اصبحت هي المقياس لوفاء الرجال وقمة الابداع، من هنا نرجع للماضي علنا نسلي نفوسنا بشيء من الذكريات تخفف عن هذا المجتمع المادي الذي لا تراعى فيه المشاعر ويزداد فيه من اجل البقاء، دون النظر الى القيم والاخلاقيات والمثاليات.
وكلمة التراث أصل التاء فيها حرف الواو، فهي الوراث وهى تعنى: ما يتركه الإنسان لورثته الذين أتوا من بعده .. وجاء في القرآن الكريم: [وَتَأْكُلُونَ التُّراثَ أَكْلاً لَمّا] .. (الفجر:19( وعلى ما سبق، فللتراث دلالته الواسعة؛ التي تقع على كافة ما تركه لنا السابقون من: علوم ومعارف ومبانٍ وعمائر وفنون .. وغير ذلك، غير أن الكلمة صارت تستخدم اليوم ، للإشارة إلى الموروث الفكري الذي تراكم بفعل جهود الأجيال السابقة عبر قرون الحضارة الإسلامية، التي هي واحدة من أطول الحضارات عمرًا في تاريخ الإنسانية، من حيث تواصلها -بلا انقطاع- خلال قرون طويلة من الزمان.
ولم يكن السابقون يطلقون على موروث سابقيهم كلمة تراث ، فقد كانوا ينظرون إلى هذا الموروث باعتباره ممتدا فيهم، وهو الامتداد الجاري عبر اللغة، والمفاهيم، والتصورات العامة.
ومن هنا، توالت حلقات تاريخنا الثقافي والعلمي لزمن طويل .. حتى جاءت الحملة الفرنسية، ومن بعدها احتلال الأوروبيين لأرجاء العالم العربي والإسلامى، فكانت عملية الانقطاع عن التواصل -على مستوى الوعي العام - بحيث صارت أجيالنا الحالية، بفعل عمليات التغريب الدائمة، تنظر إلى الآثار الباقية عن الأجيال الخالية، باعتبارها أمرًا مستقلاً عنا، يكاد يبدو وكأنه يخص غيرنا!
ولقد استخدم البيروني تعبير الآثار الباقية عن القرون الخالية كعنوان لأحد أهم كتبه..لكن البيروني لم يقصد بذلك ما تركه سابقوه من أهل الحضارة العربية الإسلامية، وإنما كان يستعرض تراث فارس والهند والأمم الأخرى السابقة على -والمختلفة عن - حضارته العربية الإسلامية.. ولم يخطر ببال البيروني أننا سنعتبره يومًا، نحن المسلمين المنتمين لنفس حضاراته: تراثا ! فتدبَّر ذلك.
التراث، إذن في مفهومه المعاصر، ودلالته المشهورة، ولفظه الذي اشتهر على الألسنة..يُقصد به: ما كتبه الأوائل والأواخر من العرب والمسلمين. مع اختلاف في تحديد الأواخر هل القدماء على الإطلاق، أو هم السابقون على مجيء الحملة الفرنسية، أو هم أهل القرن الماضي؟ وتتعدد الإجابات بحسب تصور أصحاب الإجابة للحدود الزمنية التي يقف عندها التراث.. أما فيما يخصُّنى، ولأننى أقول بالامتداد التراثي على صعيد الواقع الفعلي، عبر اللغة، والدين والهموم العامة، والتصورات الكلية؛ حتى لو حدث الانقطاع على مستوى الوعي عند الكثيرين من معاصرينا ..
فأنني أعتبر الأواخر هم كل من سبقونا، كما اعتبر كل ما كتبه السابقون تراثاً، حتى لو كان الواحد منهم قد رحل منذ سنوات قليلة .. فآثار طه حسين - أعنى كتاباته - تعد تراثاً، مثلما تعد قصائد شعراء الجاهلية تراثاً . وعلى ذلك ، يكون الشعر الجاهلي تراثًا، سواء قصدنا بذلك الشعراء الجاهليين، أم قصدنا كتاب طه حسين الشهير.
وحِفْظ التراث، ووصوله إلينا، كان بفعل الحرص على التدوين والكتابة، وقد ظلت الكتابة لزمن طويل، من عمل اليد، أعنى : ظلت كذلك قبل ظهور الطباعة والوسائل الحديثة والوسائط المعاصرة (كالأسطوانات الملَيْزَرة )
| |
|
bent raketo v . i . p
عدد الرسائل : 2910 العمر : 33 رقم العضوية : 10 احلى حرف : S احلى لون : P!nK الجنس : SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:160; height:250"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="180">ضع رسالتك القصيره هنا</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --> تاريخ التسجيل : 24/01/2008
| موضوع: رد: [[<< الـتـراث >>.. الجمعة فبراير 22, 2008 1:36 pm | |
| ثانكس حبيبتي
عالموضووع الشيق
ننتظر يديدج
وما قصرتي | |
|
الــوديــــــــــم مشرف
عدد الرسائل : 1413 العمر : 35 رقم العضوية : 21 احلى حرف : R + M احلى لون : احمر اصفر ازرق اسود SMS :
تاريخ التسجيل : 26/01/2008
| موضوع: رد: [[<< الـتـراث >>.. الجمعة فبراير 22, 2008 1:45 pm | |
| يسلموووووووووووووووووووووو ع الموضووووووووووووووووع الشيق ونترقب اليديد من ابداااااااااااااااعاتج | |
|
ظبيانيه خقاقه مشرفه
عدد الرسائل : 687 العمر : 33 رقم العضوية : 28 الجنس : SMS :
تاريخ التسجيل : 17/02/2008
| موضوع: رد: [[<< الـتـراث >>.. السبت فبراير 23, 2008 7:54 am | |
| | |
|
شايله جروحها بروحها مشرفه
عدد الرسائل : 1597 العمر : 32 رقم العضوية : 8 احلى حرف : مـــــــ احلى لون : الوردي الجنس : SMS :
تبغاني أنسى كل ما فات وأنساك!
وشلون ابنسى دنيتي في ثواني؟
وشلون اطاوع كلمة جت على شفاك
متخالفه مع قلبك اللي هواني تاريخ التسجيل : 20/01/2008
| موضوع: رد: [[<< الـتـراث >>.. السبت مارس 15, 2008 1:15 pm | |
| مشكووره اختيه ع الموضوووع الفنتك ونترقب يديدج | |
|